الأحد، 21 يوليو 2013

الصداع: اسبابه و طرق علاجه


الكثير منا يعانى من الام الصداع نتيجة للتوتر او الاجهاد و و قلة النوم و هو ما يسبب تصلب فى الفكين او الكتف او الرقبة مما يسبب الاماً فى الراس .

قد يكون نظام حياتنا هو ما يسبب لنا صداعاً فبعض الاغذية تحتوى على مواد تسبب الصداع و ايضاً عند التعود على شرب المواد التى تحتوى على كافين كالشاى او القهوة فعندما لا تتناول جرعتك اليومية ستشعر بصداع .



الاسباب العضوية للصداع : تمدد الاوعية الدموية التى موجودة بالمخ مما يضغط على الاغشية الحساسة فى الدماغ مما يسبب الالم او بسبب الاورام العادية منها و السرطانية تضغط على ما حولها مسببة الالم مع العلم ان المخ لا يشعر بالالم ولكن الاعصاب و الاوعية و الاغشية المحيطة هى التى تشعر بالالم.

قد يكون الصداع سببه غير عضوي بسبب تغيرات فسيولوجية (وظيفية) في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات. وليس بسبب مرض أو إصابة، وتتجاوز نسبة وقوعه 90% من حالات الصداع كالصداع النصفي والصداع التوتري والصداع العنقودي وصداع الجوع والصداع الاكتئاب النفسي، ومن الأسباب الشائعة لتولد الصداع وضع الرأس لمدة طويلة في اتجاه واحد ووضع ثابت، كما في الجلوس أمام الكومبيوتر والآلة الكاتبة والميكروسكوب أو بسبب الإجهاد المرهق وقلة النوم والكز على الأسنان.
الصداع التوترى : يظهر في جانبي الرأس وعادة يبدأ من خلفها وينتشر للأمام وقد يبدو الألم مكتوماً كأن المكان مربوط بإحكام، ويمكن أن يشعر الشخص بتصلب الكتف أو الرقبة أو الفك، وعلاجه هو حل المشاكل النفسية وتناول المهدئات المناسبة التى يصفها الطبيب.
الصداع العنقودى : وهو حاد ومؤلم جداً ويحدث عدة مرات في اليوم ولمدة شهور وينصرف لمدة مشابهة، وهذا النوع ليس شائعاً.

صداع التهاب الجيوب الانفية : سببه الاتهابات الجرثومية و الفيروسية للجيوب الانفية مما يسبب الماً فى مقدمة الراس وبسبب التهابات في ممرات الجيوب الأنفية التي تقع خلف الخدين والأنف والعينين، فنشعر بألم أشد عندما ننحني للأمام أو عندما نستيقظ من النوم صباحاً ,ويتم العلاج بتناول العقاقير المسكنة ومضادات الاحتقان الأنفي، وأخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة لتخفيف حدة الصداع، وإذا استمر الصداع ،فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي وعملية بزل.

و هناك انواع كثيرة للصداع و اسباب كثيرة و لكن الاهم ان تتبع عادات صحية سليمة (لا تجلس امام التليفزيون او الكمبيوتر لفترات طويلة و يجب اخذ فواصل لاراحة العين و المخ و ايضاً تجنب الاكثار من الكافين و البعد عن الكحوليات و السهر و يجب عليك ازالة الضغط النفسى و اخذ فترات للراحة اثناء العمل و يجب عليك اذا تكرر الصداع ان تزور طبيب مختص و عمل الفحوصات اللازمة .

تابعونا على الفيس بوك من هنا مجلة العلوم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق