السبت، 22 يونيو 2013

كيف تصبح عالماً فيزيائياً 3

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم الجزء الثالث و ربما يكون الاخير فى هذه السلسلة و لكن لن يكون الاخير من مقالاتنا التى ستكون غنية بالنصائح لمحبى العلوم.

اليوم نتكلم عن الدارسين الاكادميين (يدرسها فى الجامعة او فى معاهد ) .

اولا نتفق على ان حال التعليم فى بلادنا العربية سئ و متدنى مقارنة بالدول المتقدمة فالمادة العلمية المقدمة للطلاب لا يتم تحديثها و لا يتم تحديث طريق تدريسها فشعار التعليم العربى التلقين التلقين ; يجلس الطالب فى المحاضرة يستمع الى المحاضر و لا يناقشه ثم يخرج من المحاضرة لا يفكر و لا ينقد و لا يحاول ان يفهم يتجه للحفظ ليتحصل على درجات تؤهله للعمل كمدرس فى الجامعة و هو لا يمتلك اى علم جيد و لا مهارات تدريس .



انا لا القى اللوم كاملاً على النظام التعليمى و لكن هناك جزء على المتعلم يكمن فى انه يجب الا يعتمد على المحاضر او المدرس فى تلقى المعلومة فيجب ان يتجه هو الى تنمية العلوم بنفسه ; عليه ان يتجه الى القراءة فى الفروع المتعددة فى الفيزياء و ان يبحث فى المعلومة التى تلقاها من المحاضر و ان يبحث فى اصلها العلمى و نتائجها و كيف يمكن الاستفادة منها فى الحياة.

حاول ان تناقش المحاضر فى اى جزئية لم تفهمها حتى تفهمها فالجدال العلمى -ليس الجدال من اجل الجدال- يجعل المعلومة ثابتة فى عقلك .

حاول ان تستفيد من علمك الذى تاخذه عن اساتذتك فى تطوير الحياة و ابتكار الاشياء و الانترنت سيساعدك فى ذلك او احد المختصين .

حاول الانضمام الى المجتمعات و النوادى العلمية داخل الجامعات و ان لم تجد فابدأ انت بتاسيس احدها و ليكن لكم هدف محدد الارتقاء بالعلوم .

هذه بعض النصائح من طالب علم يرجى ان ينصلح حال الامة و يرى ان الحال لن ينصلح الا بالعلم.

للاطلاع على الاجزاء السابقة من السلسلة كيف تصبح عالماً فى الفيزياء 1 كيف تصبح عالماً فى الفيزياء 2 

هناك تعليق واحد :