السبت، 29 يونيو 2013

معمل كيمياء على ورقة لمعرفة مدى جودة الادوية .

باحثون فى جامعة نوتردام يبتكرون ورقة يمكنها اختبار مدى جودة الادوية.

معمل-تحاليل-على-ورقة


بكل سهولة عندما تشترى فاكهة او خضروات يمكنك معرفة اذا كانت طازجة ام فاسدة و لكن عندما يتعلق الامر بالدواء فانك تعتمد فقط  على كلام البائع او المُصنع , و لكن اذا كان الدواء الذى اشتريته ردئ او غير جيد فكل ما عليك ان تقوم بعمل اختبارات كيميائية معقدة لمعرفة جودة الدواء و هذا الشئ صعب التنفيذ و سيتطلب وقت و مال كثيرين ربما تكون حالة المريض قد ساءت اكثر .



يقدم لنا علماء من جامعة نوتردام الحل ; الحل على ورقة رخيصة تقوم بمقارنة ما بداخل الكبسول و ما هو مدون على العلبة ,كل ما عليك ان تفعله هو ان تقوم بافراغ محتويات الكبسولات عليها و تبليل الجزء السفلى من الورقة بالماء و هذا سيخلط مكونات الدواء بالمكونات الكيميائية المخزنة مسبقاً فى الورقة و ستظهر النتيجة على شكل باركود ملون يختلف من مكون الى اخر .

يقوم هذا المعمل الصغير باختبار انواع مختلفة من المضادات الحيوية و مضادات السل و ايضاً تختبر اذا كان الدواء يحتوى على الدقيق او الطباشير الذان يستخدمهما المزورين فى تخفيف الدواء .

هذه الورقة رخيصة الثمن ممكن ان تنقذ حياة الكثيرين الذين يقعوا ضحية لمصانع الادوية الغير مرخصين الذين يصنعوا ادوية رديئة الجودة و رخيصة كل ما عليك ان تفعله هو ان تجرى الاختبار قبل الشراء و اذا وجد الدواء غير مطابق لما هو مكتوب على العلبة او مخفف لا تشتريه .
للاطلاع على مصدر المقال من هنا
صفحتنا على الفيس بوك مجلة العلوم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق