الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

نبذة عن علم النانو

علم النانو NanoScience او كما يردد البعض NanoTechnlogy هو علم او تقنية لمعالجة المواد فى الصورة النانوية (على مقياس 1 على المليار من المتر) و يمكن استبدال ذرة جزئ بذرة اخرى لاكسابه خواص جديدة .
و كلما صغرت المادة يكون الناتج مادة جديدة ذات خواص فيزيائية و كيميائية جديدة مثال بعض المواد الشبه موصلة تكون على مقياس النانو موصلة للتيار الكهربى .

تطبيقات النانو عديدة فى الالكترونيات و تخزين البيانات و استخدامات طبية عديدة فى علاج السرطانات و السكرى و غيرها .
النانو هو اساس الالكترونيات الحديثة فلولاه لما كان هناك الحواسيب الصغيرة فيمكن على شريحة من السيليكون الصغيرة وضع ملاييين من المكثفات و الترانزستور و صناعة الدوائر المتكاملة و اجهزة التخزين.

و فى علاج السرطان هناك الكثير من المحاولات لصنع علاجات كثيرة و تجارب مثل محاولات العالم الدكتور مصطفى السيد لعلاج السرطان باستخدام النانو ذهب و طور باحثون امريكان قنابل مجهرية تخترق خلايا السرطان و تفجرها من الداخل .

هناك تطبيقات صناعية عديدة للنانو تكنولوجى ابرزها الانابيب الكربونية و الجرافين فالانابيب الكربونية من الكربون اخف من الفولاذ و اقوى منه بكثير و الجرافين مادة مجهرية صلبة بسمك ذرة اقوى من الحديد .

nano-carbon-tubes
تلك نبذة بسيطة عن هذا البحر الواسع و الذى يفتح افاقا كبيرة لتطوير العلم و ابتكار اشياء مفيدة لانه ذو حدين و من الممكن ان بقضى على البشرية مثل ما فعلت القنبلة النووية .

شاهد وثائقى عن النانو تكنولوجى

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق