الأحد، 20 يوليو 2014

كيف تتاكد من صحة المعلومات العلمية.

بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..هناك سيل من المعلومات و الاخبار العلمية منتشرة على شبكة الانترنت و مع ازدياد اهتمام الشباب العربى بالعلوم اصبح هناك كم هائل من المعلومات المغلوطة و الاخبار الكاذبة المنتشر على شبكات التواصل الاجتماعى و على المدونات اصبح هناك حاجة للتاكد من المعلومات .


ستساعدك هذه المقالة فى التعرف على بعض الطرق التى يمكنك من خلالها ان تتاكد من صحة الاخبار و المعلومات المنشورة على الانترنت.



فى البداية عليك صنع قائمة سوداء بالمواقع و الصفحات التى تكرر نشر اخبار و معلومات خاطئة لتجنبها مستقبلاً .

شكك فى اى خبر او معلومة منشورة -الخبر او المعلومة خاطئة حتى يتم اثبات صحتها- لا تصدق اى خبر او معلومة منشورة على صفحات الانترنت ما لم تكن مدعومة بمصادر موثقة -سنتحدث عن المصادر لاحقاً- اذا لم تكن مدعومة بمصادر ابدأ فى البحث عن صحة المعلومة على الانترنت لبيان مدى صحتها.

هنك انواع كثيرة من المصادر اكثرها ثقة و دقة هى المجلات العلمية المتخصصة كـScience و Nature و غيرها من المجلات المتخصصة و هى المصادر التى عليك اتباعها فى حالة استبيان صحة خبر او اكتشاف لان الطريقة العلمية الصحيحة فى الاوساط العلمية لاعلان اكتشاف او نظرية هى المجلات العلمية عن طريق نشر اوراق تتم مراجعتها من قبل متخصصين و بحث مدى دقتها و ليست عن طريق مواقع الاخبار او صفحات الفيسبوك ;اما اذا كانت امكانية الاطلاع على الاوراق البحثية غير ممكنة او لان فهم الاوراق البحثية يحتاج الى متخصصين فمعظم الجمهور العلمى لا يمكنه الاعتماد على هذه المصادر و لكن يمكنه الاعتماد على اخبار الاكتشافات من مواقع اخبارية متخصصة موثوقة مثل phys.org و موقع www.scientificamerican..com و موقع مجلة nature و هناك الكثير من المواقع الاخرى يمكنك الاطلاع عليها.

لاحظ ان المصادر التى وضعتها كلها باللغة الانجليزية لان  المواقع العربية الجيدة اما تترجم عن هذه المواقع او تنشر اخبار و معلومات مغلوطة.

و لنساعدك على الاطلاع على الاخبار و المعلومات العلمية ساضع هنا قائمة فصير بصفحات الفيسبوك المفضلة لدى و التى تتمتع بمصداقية و مهنية عالية.

صفحة i believe in science من هنا.
صفحة الباحثون السوريون من هنا.
صفحة الفيزيائيون من هنا.
صفحة سوق العلوم من هنا. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق