الأحد، 20 يوليو 2014

العلماء يكشفون عملية فيزيائية اكثر ندرة من اكتشاف جسيم الهيجز.

بسم الله الرحمن الرحيم...

بعد انقطاع عن الكتابة العلمية و ترجمة اخبار الفيزياء ها انا اعود مع هذا الخبر المثير..

WW-Scattering-in-ATLAS-detector


لاحظ العلماء العاملين على تجربة اطلاس ATLAS فى المصادم الهادرونى الكبير LHC التابع للمنظمة الاوربية للابحاث النووية CERN عملية نادرة -من الممكن ان تكون اكثر ندرة من العثور على جسيم الهيجز- يعتقد انها ستمكننا من اختبار الطريقة او الـ Mechanism الذى يعطى بيها جسيم الهيجز الكتلة للجسيمات الاولية التى تتفاعل مع مجال الهيجز تنتج من التشتت Scattering الذى يحدثه بوزونين من النوع W احدهما على الاخر ; هذه العملية من الممكن ايضاً ان تقدم اختبارات للنموذج العيارى لفيزياء الجسيمات.

"فقط حوالى 1 من تريليون تصادم بين بروتونين يمكن ان ينتج هذه العملية" يقول مارك اندريه الباحث فى قسم الطاقة بمعمل بروكهافن الوطنى بالولايات المتحدة و الذى يقود الفريق المشارك فى تجربة اطلاس و التى حللت تلك النتائج.
يذكر ان عملية تحليل النتائج بدأت من سنتين -حيث بحث الفريق فى نتائج مليارت من التصادمات بين البروتونات داخل المصادم الهادرونى الكبير-حيث اشترك فى هذه العملية فرق من العلماء تابعين لـ بروكهافن ومعهد لورنس بيركلى الوطنى و جامعة ميتشيجان و الجامعة التكنولوجية بدريسدن فى المانيا;و يقول العلماء ان معدلات التفاعل Interaction Rates متوافقة مع النموذج العيارى Standard Model.
فيقول اندريه " لقد نجا النموذج العيارى من اختبارات كثيرة و لكننا نعلم انه غير كامل لانه لا يقدم تفسيرات للمادة المظلمة و الطاقة المظلمة و ايضاً لا يفسر عدم التناظر بين كمية المادةو المادة المضادة فى بداية الكون " لذلك يستمر علماء الفيزياء فى اختبار النموذج لمعرفة اماكن القصور فى هذه النظرية.
و ايضا كما ذكرنا ان هذه الطريقة لا تختبر فقط نظرية النموذج العيارى و لكنها تختبر الكيفية التى يعمل بها نموذج هيجز الذى يفترض انه يعطى للجسيمات الاولية كتلتها عن طريق تفاعلها مع مجالات الهيجز و اختبار اذا ما كان مجال الهيجز هو الذى يعطى الجسيمات الاولية كتلتها ام لا .
و لاختبار نموذج الهيجز يرصد العلماء توزيعات الانحلال الناتج عن التشتت الذى يحدث بين البوزونات من نوع W; و يقول العلماء طبقاً لهذا الاختبار نموذج هيجز يعمل بشكل جيد; فيقول اندريه "انها مثل البصمات,نتوقع وجود بصمات و عند معاينة نتائج التفاعل نحصل على بصمات اذا كانت متطابقة اذا فنموذج هيجز يفعل ما هو مفترض ان يفعله -اعطاء الجسيمات الاولية كتلتها- و لكن اذا كان هناك عدم تطابق نعلم عندها انه علينا استخدام نماذج فيزيائية جديدة لان نموذج هيجز لا يعمل".
و يحتاج العلماء الى المزيد من البيانات عند طاقات اعلى لروئية هذه البصمات بشكل اوضح و ها نحن ننتظر اعادة تشغيل المصادم بعد التطورات لاختبار المزيد من الفرضيات و الحصول على تأكيدات لفرضيات مثبتة سابقاً.
المصدر : من هنا.
تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك : من هنا.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق