السبت، 20 يوليو 2013

كيف تعمل الاشياء : شاشة اللمس Touch Screens

الكثير منا يستعمل الهواتف الذكية او اللوحيات التى تعمل بشاشات اللمس كالايفون و الايباد و اجهزة سامسونج و لكن هل تسائلت يوماً ما كيف تعمل هذه الشاشة و كيف تحس قطعة بلاستيكية بمكان ضغط الاصبع على الشاشة و تنفذ الامر المطلوب الامر بسيط جداً و سنسرد بالتبسيط مبدأ عمل هذه الشاشات اللمسية و لكن لنتعرف اولاً على انواعها.

هناك ثلاث انواع معروفة من الشاشات اللمسية :-

1-المقاوم Resistive
2-بالسعة Capacitive
3-بالموجات الصوتية السطحية Surface acoustic wave

اولاً:-الـResistive :

Resistive Touch Screen 
تتكون من لوح زجاجى عادى مغطى بطبقتين معدنيتين احداهما Conductive و الاخرى Resistive هذه الطبقات بينها مسافة فاصلة , الطبقتين المعدنيتين يسرى خلالهما تيار كهربى "بينهما مجال كهربى" عندما يلمس المستخدم الشاشة تتلامس الطبقتين مع بعضهما مكان ضغط المستخدم عن طريق قياس التغير فى المجال الكهربى المتولد بين اللوحين يتم تحديد احداثيات اللمسة و تترجمها بحيث يفهمها نظام التشغيل المثبت على الجهاز!.

ثانياً الـCapacitive :-


تتكون هذه الشاشة من طبقة تحفظ "تخزن الشحنة الكهربية" -تعمل مثل المكثف Capacitor- عندما تتلامس يد المستخدم مع الشاشة تنتقل شحنة من الشاشة الى يد المستخدم و تنقص الشحنة من على سطح الشاشة و هذا النقصان تحدده دوائر كهربية مثبتة على جوانب الشاشة و يتم حساب مكان اللمس و احداثياته عن طريق داوائر الكترونية دقيقة و تترجم الى اللغة التى يفهمها نظام التشغيل.

*تختلف الشاشات التى تعمل بتقنية الـCapacitive عن الـResistive فى وضوح الصورة على الشاشة .

ثالثاً surface acoustic wave system :-


surface acoustic wave system
  هذه التقنية تستخدم الموجات الفوق صوتية عند لمس الشاشة يُمتص جزء من هذه الموجة و تقل سعتها الاهتزازية 
و باستخدام دوائر الكترونية يتم تحديد مكان اللمسة و بنفس الطريقة تترجم الى لغة النظام .

هناك فروق فى استخدام هذه الشاشات حيث ان النوع الاول يمكن استعمال اى شئ عوضاً عن اليد فى اللمس و كذلك فى النوع الثالث اما النوع الثانى و هو من الاكثر استخداماً يجب ان يستخدم اشياء موصلة.

جمال هذه التقنيات يكمن فى تعقيدها حيث ان مع تعقد النظام تتم هذه العملية بسلاسة و فى اجزاء من الثانية و ايضاً يمكنك لمس اكثر من موضع فى نفس الوقت كما هو الحال فى بعض الهواتف التى تصل الى 10 نقاط لمس فى نفس الوقت .

اذا اعجبك المقال ارسل لنا تعليقاتك هنا او هلى صفحتنا على الفيس بوك مجلة العلوم و يمكنك ايضاً ارسال مقترحاتك و مقالاتك و طلب شروحات للاجهزة التقنية الحديثة و سنحاول ان شاء الله ان نبسط لكم هذه الاشياء .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق