الأحد، 28 يوليو 2013

رمضان والصحة بالنسبة لمرضى السكري.

السكر-و-الصيام
هناك نوعان من مرضى السكري، فمرضى النوع الاول يعتمدون على حقن الانسولين وقد ياخذون الحقن اكثر من مرة في اليوم وقد يعانون من نقص السكر الحاد او زيادته لذلك لا ينصح بصيامهم. اما مرضى النوع الثاني الذي يظهر مع تقدم السن الغير معتمد على الانسولين ويعالج بالحمية الغذائية او الحبوب، فغالبا ما يحسن الصيام من حالتهم لذلك يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب المختص. وفي حالة الصيام يجب عليهم الاكثار من السوائل والاقلال من النشاط البدني خاصة في نهاية النهار وتاخير السحور.
ويجب التنبيه الى انه في حالة حدوث دوخة او ضعف يجب عليهم الافطار حالا وعدم الانتظار حتى لو كان الوقت قريبا من موعد الافطار.

الخميس، 25 يوليو 2013

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد روزاليندا فرانكلين.



احتفلت جوجل بذكرى ميلاد العالمة روزاليندا فرانكلين الـ93 على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل .

العالمة روزاليندا فرانكلين هى عالمة فيزياء حيوية و التركيب البلورى Crystalography ساهمت فى فهم البنية الجزيئية للـ DNA و ال RNA و الفيروسات و الفحم و الجرافيت.
ولدت روز فى 25 يوليو عام 1920 فى لندن و درست فى كلية نيونهام و تخرجت منها و عملت فى الكلية الملكية فى لندن .

الاثنين، 22 يوليو 2013

المفاعلات النووية + كتاب فى الهندسة النووية (عربى)

قضبان الوقود داخل المفاعل
الطاقة النووية لا شك فى انها من اهم مصادر الطاقة فى العالم التى تستخدم فى تشغيل محطات لتوليد الطاقة الكهربية باستخدام الطاقة النووية .
اذن ما هى الطاقة النووية ؟
هى الطاقة المختزنة داخل النواة و التى تربط مكوناتها ببعض و هى تمثل قدر كبير من الطاقة .
اذن ما هى المفاعلات النووية ؟

الأحد، 21 يوليو 2013

الصداع: اسبابه و طرق علاجه


الكثير منا يعانى من الام الصداع نتيجة للتوتر او الاجهاد و و قلة النوم و هو ما يسبب تصلب فى الفكين او الكتف او الرقبة مما يسبب الاماً فى الراس .

قد يكون نظام حياتنا هو ما يسبب لنا صداعاً فبعض الاغذية تحتوى على مواد تسبب الصداع و ايضاً عند التعود على شرب المواد التى تحتوى على كافين كالشاى او القهوة فعندما لا تتناول جرعتك اليومية ستشعر بصداع .

علماء عرب :على مصطفى مشرفة (اينشتابن العرب) "قائمة بكتبه و ابحاثه"

العالم المصرى مصطفى مشرفة
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام عل سيد المرسلين ; نتحد اليوم عن واحد من اهم العلماء العرب و المسلمين بل من اهم علماء العالم فى القرن العشرين و هو على مصطفى مشرفة الذى ظل طوال حياته متفوقاً منذ دراسته الابتدائية حتى بعد الجامعة  .



عالمنا المصرى ولد فى 11 يوليو عام 1898 فى دمياط كان الابن الكبر لاحد وجهاء مدينة دمياط و اثريائها حتى خسر امواله فى مضاربات القطن و توفى والده بعد تلك النكبة بعامين فانتقلوا الى القاهرة للعيش بعد ان فقدوا كل ما يملكوا من مال و اراضى و بيوت و حصل على الثانوية و كان ترتيبه الثان عل القطر المصرى و هو فى سن السادسة عشر و التحق بدار المعلمين العليا و تخرج منها الاول فاختارته الدولة لبعثة للدراسة فى انجلترا و درس فى جامعة نوتنجهام حيث حصل منها على شهادة البكالريوس فى الرياضيات و اندلعت اثناء دراسته ثورة يوليو فارسل الى صديقه النقراشى برغبته فى العودة الى مصر و المشاركة مع الجماهير فى ثورتها و لكن رد النقراشى عليه و قال "نحتاج اليك عالماً اكثر ما نحتاج اليك ثائراً " و بعد حصوله عل البكالريوس فى الرياضيات فى ثلاث سنوات بدلاً من اربع لفتت نتيجته نظر اساتذته الذين اقترحوا على مصر ان يتابع مشرفة دراساته العليا فى جامعات لندن و استجابت لهم الحكومة و التحق بالكلية الملكية و حصل منها عام 1923 على الدكتوراه فى فلسفة العلوم فى الرياضيات التطبيقية تحت اشراف العالم المعروف تشارلز توماس ويلسون الحائز على جائزة نوبل فى الفيزياء .

السبت، 20 يوليو 2013

كيف تعمل الاشياء : كيف يعمل مولد التيار المتردد Dynamo

هل تعلم من اين تاتى الكهرباء التى تضئ لك غرفتك..او التى تشغل جهاز الكمبيوتر الذى تستعمله .. يرجع هذا كله الى مولد التيار المتردد او الـ Dynamo و الى نيكولا تيسلا (اقرأ المزيد عن تسلا---->من هنا) .

لنعرف كيفية عمل التيار المتردد علينا اولا فهم ما هو التيار المتردد ; هناك نوعان من التيار التيار المستمر وهو ثابت الشدة و الاتجاه و التيار المتردد و هو متغير الشدة و الاتجاه(يتخذ شكل دالة جيبية Sin Function) .

و من قوانين الكهرومغناطيسية ان اى شحنة تتحرك تولد مجالاً مغناطيسياً ; اى انه اذا مر تيار فى سلك سيتولد مجال مغناطيسى حول السلك.

اولاً لنتعرف على الحث المغناطيسى :-

كيف تعمل الاشياء : شاشة اللمس Touch Screens

الكثير منا يستعمل الهواتف الذكية او اللوحيات التى تعمل بشاشات اللمس كالايفون و الايباد و اجهزة سامسونج و لكن هل تسائلت يوماً ما كيف تعمل هذه الشاشة و كيف تحس قطعة بلاستيكية بمكان ضغط الاصبع على الشاشة و تنفذ الامر المطلوب الامر بسيط جداً و سنسرد بالتبسيط مبدأ عمل هذه الشاشات اللمسية و لكن لنتعرف اولاً على انواعها.

هناك ثلاث انواع معروفة من الشاشات اللمسية :-

الخميس، 18 يوليو 2013

كورسات فى ميكانيكا الكم (كورسات علمية)

نقدم لكم اليوم كورسات فى ميكانيكا الكم من جامعة من اعرق جامعات العالم جامعة ستانفورد للفيزيائى الشهير ليونارد سسكند الكورس موجود فى يويتيوب باللغة الانجليزية (للاسف غير مترجم) .
هذه الكورسات هى كما وعدناكم فى سلسلة كيف تصبح عالما فى الفيزياء و كما وضحنا فى احد منشوراتنا عن دليل للمواقع التى تقدم كورسات مجانية علمية كيف تصبح عالماً فى الفيزياء 2 نقدم لكم اليوم كورس من 10 محاضرات فى فرع من اهم فروع الفيزياء الحديثة و هو ميكانيكا الكم و التى يجب عليك فهمها لكى تفهم الفيزياء الحديثة.

رابط  قائمة

الثلاثاء، 9 يوليو 2013

رمضان كريم.


تهنئ ادارة مدونة مجلة العلوم العربية الامة العربية و الاسلامية و بالاخص زوار المدونة الكرام  بحلول شهر رمضان المعظم اعاده الله علينا بالخير و اليُمن و البركات .
و نتمنى لكم جميعاً صوماً مقبولاً و ذنباً مغفوراً و ندعوا الله لكم ان يعتق رقابناً من النار ..

و كل عام و انتم بخير...........

الأحد، 7 يوليو 2013

عيد ميلاد الهيجز بوزون Happy Higgs Day

صورة من محاكاة لتصادم الجسيمات التى انتجت الهيجز


عام مر على اعظم اكتشاف علمى فى العصر الحديث اكتشاف تكلفته 10 مليارات دولار و بفضل جهود 10000 عالم و باحث و مهندس تم فى الرابع من يوليو 2012 الاعلان فى مؤتمر اعلامى فى جينيف فى سويسرا مقر المنظمة الاوروبية للابحاث النووية CERN ان العلماء اكتشفوا جسيم يشبه الهيجز بوزون فى خواصة و انهم متأكدين انه جسيم الهيجز بنسبة تفوق ال 99 بالمائة و لكنهم لا يريدوا الاعلان النهائى عن اكتشاف الجسيم الا بعد ان يتأكدوا من حساباتهم و اعادة التجارب و تطوير المصادم و الكواشف لزيادة كثافة الاشعاع للحصول على نتائج ادق.
يذكر ان المصادم الهادرونى الكبير اعلن انه سيتوقف لمدة 20 شهر للصيانة و التجديدات و بعدها سيتم استئناف العمل به مرة اخرى.


لا تنسى التسجيل فى المنتدى من هنا

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

ابحاث ماكس بلانك Max Planck

ماكس بلانك
نقدم لكم اليوم بحثين مهمين للعالم ماكس بلانك اللذان وُضع فيهم اساسيات ميكانيكا الكم وقلب مفهوم الطاقة الكلاسيكى .
و التى تناول فيها مسألة اشعاع الجسم الاسود ووضع قانون لحساب شدته.
البحث الاول بعنوان : “Entropy and Temperature of Radiant Heat" نشر عام 1900 فى مجلة Annalen Der Physik الالمانية الشهيرة 

الرابط : غير متوفر حالياً جارى البحث عن رابط باللغة الانجليزية

البحث الثانى : On the Law of Distribution of Energy in the Normal Spectrum
نشر عام 1901 فى نفس المجلة 

الرابط : On the Law of Distribution of Energy in the Normal Spectrum

هذه جزء من سلسلة ان شاء الله ستحتوى على الكثير من المنشورات العلمية التى وضعت فيها مبادئ النظريات الحديثة

للاطلاع على ابحاث اينشتاين عام 1905 التى نشر فيها بحثه الذى وضع فيه النسبية الخاصة ابحاث اينشتاين التى نشرت فى عام 1905.