الأحد، 30 يونيو 2013

ابحاث البرت اينشتاين التى نشرت فى عام 1905.

ننشر ابحاث العالم العظيم البرت اينشتاين (بالانجليزية) التى غيرت مجرى العلوم الحديثة و التى نشرها البرت اينشتاين عام 1905 و الذى اطلق عليه عام المعجزة annus mirabilis و كانت عن التاثير الكهرو ضوئى و الحركة البروانية للجزيئات و النسبية الخاصة و تكافؤ المادة و الطاقة.

دليل المنح الدراسية فى الخارج

اذا كنت تفكر فى الدراسة فى الخارج و تريد ان تعرف المنح المتاحة هذا الموقع الرائع يقدم لكم خدمة معرفة المنح المتاحة فى مرحلة البكالريوس و الدراسات العليا و ما بعدها



يقدم الموقع دليل للمنح فى التخصصات الاتية :

السبت، 29 يونيو 2013

معمل كيمياء على ورقة لمعرفة مدى جودة الادوية .

باحثون فى جامعة نوتردام يبتكرون ورقة يمكنها اختبار مدى جودة الادوية.

معمل-تحاليل-على-ورقة


بكل سهولة عندما تشترى فاكهة او خضروات يمكنك معرفة اذا كانت طازجة ام فاسدة و لكن عندما يتعلق الامر بالدواء فانك تعتمد فقط  على كلام البائع او المُصنع , و لكن اذا كان الدواء الذى اشتريته ردئ او غير جيد فكل ما عليك ان تقوم بعمل اختبارات كيميائية معقدة لمعرفة جودة الدواء و هذا الشئ صعب التنفيذ و سيتطلب وقت و مال كثيرين ربما تكون حالة المريض قد ساءت اكثر .

الخميس، 27 يونيو 2013

النظرية النسبية الخاصة .

النظرية-النسبية
تكافؤ المادة و الطاقة
بسم الله الرحمن الرحيم .

النظرية النسبية من اهم و امتع فروع الفيزياء الحديثة و من اهم النظريات فى القرن العشرين , و بقدر اهميتها تمثل النسبية لغزاً يحير كل من سمع بها و درسها لما فيها من تعقديات علمية و فرضيات يرفضها العقل و المنطق و سنحاول فى هذا المقال ان نبسط بعض منها على قدر علمى و معرفتى البسيطة بها بدون معادلات و لا نظريات رياضية معقدة فقط القشور لان النسبية تحتاج الى دعم رياضى كبير لفهمها كاملة .

الأربعاء، 26 يونيو 2013

ابداع جديد من سونى Xperia Z Ultra Togari

Xperia-z-ultra
Sony Xperia Z Ultra


اعلنت سونى عن احدث اصداراتها من الهواتف الذكية من عائلة الـXperia و ينتمى الى الـ Phablets او (Phone tablet) و هو يأتى بشاشة كبيرة من مقاس 6.4 بوصة .

ياتى الهاتف الجديد بمميزات جبارة من سونى و العديد من التقنيات الحديثة التى سنتكلم عنها.

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

الحلم العربى : هدم النظرية النسبية 1

البرت-اينشتاين-النظرية-النسبية
Albert Einstein 


يبدو ان هدم النظرية النسبية اصبح حلم يراود الكثير من العرب سواء كانوا هواة او مختصين او ممن قرأ مقالاً على النت يشرح النسبية فلم تعجبه النظرية او لم يفهم منها شئ فقرر فجأة ان يبنى نظريته الخاصة التى تثبت خطأ او تعدل على النظرية النسبية التى وضعها العالم الالمانى الشهير البرت اينشتاين .
تعود الاسباب فى رايى الشخصى المتواضع الى ان غموض هذه النظرية و سهولة فهم مبادئها - او كما يبدو انها سهلة - و شهرتها عن باقى النظريات العلمية التى تعتبر اكثر جدلاً من نسبية اينشتاين و البعض يعتبرها ارضاء لغروره فى انه يعدل على نظرية من اكثر من مائة عام وضعها اينشتاين فيكفى ان يقال فى صحفنا العربية "طالب عبقرى يعدل على النظرية النسبية" او "عالم عربى يهدم نظرية اينشتاين" و بالطبع ستنتشر الاخبار كالنار فى الهشيم و يشتهر اسم هذا الشخص على المنتديات و مواقع التواصل الاجتماعى و هذا هو احد اهم الاسباب و هو الشهرة (المؤقتة) و اكتساب "برستيج" بين اصدقائه و يصبح عبقرى الشلة.

الأحد، 23 يونيو 2013

جوجل تعبئ الانترنت فى بالونات.



غوغل تختبر بالونات لتوصيل الإنترنت من الفضاء:

تعتزم الشركة العملاقة فى مجال الانترنت Google اختبار امكانية توصيل الانترنت عن طريق بالونات تُطلق فى طبقة الستراتوسفير على ارتفاع 20 كم من سطح الارض لنقل الانترنت الى الاماكن النائية و التى يصعب الوصول الى الانترنت فيها او فى الاماكن التى لا تتوافر فيها خدمة الانترنت باسعار معقولة.

المشروع ما زال تجريبياً حيث تجرب الشركة اطلاق بالونات قطرها 15 متر مزودة باجهزة تحكم فى الارتفاع و هوائيات و كمبيوتر لتسجيل الرحلة و الواح شمسية لمدادات الطاقة .

السبت، 22 يونيو 2013

دراسة جديدة : غلاف المريخ كان غنى بالاكسجين من 4 مليار عام .



دراسة جديدة لعلماء من جامعة اوكسفورد يقدموا دراسة جديدة تقول ان الفلاف الجوى للمريخ كان غنياً بالاكسجين من 4 مليار عام!

العلماء قاموا بتحليل نيازك من المريخ و بيانات من ناسا; ليجدوا ان الصخور السطحية غنية بالنيكل 5 مرات اكثر من الصخور النيزكية.

"ما رايناه من الصخور النيزكية و البركانية متوافقة مع اصول متماثلة من العمق الداخلى للمريخ لكن الصخور على السطح جاءت من بيئة غنية اكثر بالاكسجين ربما باعادة تدوير المواد الغنية بالاكسجين الى قلب المريخ."
هذا ما قاله البروفيسور بيرنارد وود رئيس الفريق الذى قام بالدراسة.


فى حين انه من الممكن ان يكون التركيب الجيولوجى للمريخ يختلف من مكان لمكان ; الفريق يؤمن بان الاختلاف ياتى من عملية جيولوجية تسمى الاندساس subduction التى تعيد تدوير المواد من السطح الى القلب .


يقترح العلماء ان سطح المريخ قد تاكسد مع بدايات تاريخ الكوكب و من خلال عملية الاندساس انتقلت المواد الغنية بالاكسجين من السطح الى داخل الكوكب ثم عادت الى السطح مرة اخرى خلال الثورات البركانية قبل 4 مليارت سنة .

"ترتب على وجود الاكسجين بكثرة فى الغلاف الجوى للمريخ مما ادى الى تأكسد المواد على السطح و هو ما اكسب المريخ اللون المميز الذى يوحى بان الكوكب كان رطب و دافئ و صدئ قبل ان يوجد غلاف جوى للارض"
البروفيسور وود




صفحتنا على الفيس بوك مجلة العلوم

سر جديد من اسرار القدماء المصريين


اكتشاف صبغة جديدة كانت تستخدم فى الاعمال القديمة للقدماء المصريين كشف الغطاء عن افكار جديدة لتطوير مواد نانوية تستخدم فى الاتصالات .

علماء من الجميعة الامريكية للكيمياء درسوا الصبغة الزرقاء و ووجدو انها تحتوى على calcium copper silicate CaCuSi4O10   


و التى باستخدام التقشير السطحى يمكن تحويلها الى شرائح نانوية التى يمكن وضع الالاف منها على شعر ادمى.


تشع هذه الصفائح النانوية اشعة تحت حمراء Infra red مشابهة للاشعة التى تخرج من الريموت الخاص باجهزة التلفيزيون .


تقدم هذه المادة افق جديدة فى استخدامها فى الاتصالات و تقنيات الاشعة الطبية التى تعتمد على الاشعة تحت الحمراء.



كيف تصبح عالماً فيزيائياً 3

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم الجزء الثالث و ربما يكون الاخير فى هذه السلسلة و لكن لن يكون الاخير من مقالاتنا التى ستكون غنية بالنصائح لمحبى العلوم.

اليوم نتكلم عن الدارسين الاكادميين (يدرسها فى الجامعة او فى معاهد ) .

اولا نتفق على ان حال التعليم فى بلادنا العربية سئ و متدنى مقارنة بالدول المتقدمة فالمادة العلمية المقدمة للطلاب لا يتم تحديثها و لا يتم تحديث طريق تدريسها فشعار التعليم العربى التلقين التلقين ; يجلس الطالب فى المحاضرة يستمع الى المحاضر و لا يناقشه ثم يخرج من المحاضرة لا يفكر و لا ينقد و لا يحاول ان يفهم يتجه للحفظ ليتحصل على درجات تؤهله للعمل كمدرس فى الجامعة و هو لا يمتلك اى علم جيد و لا مهارات تدريس .

الجمعة، 21 يونيو 2013

كيف تصبح عالماً فى الفيزياء 2 ( دليل المواقع التعليمية ).

كما وعدناكم سابقاً نقدم لكم قائمة بمواقع تقدم خدمة مجانية كورسات من اعرق الجامعات العالمية و كورسات مجانية فى الفيزياء

هذه المواقع تهدف الى ايصال التعليم عالى الجودة الى الدول الفقيرة و النامية مجاناً



Samsung Ative Q جهاز سامسونج الجديد

اعلنت سامسونج امس فى مؤتمرها Samsung premier 2013 عن جهازها الجديد من عائلة الاتيف التى تعمل كلوحى و حاسب محمول و لكن الجديد فى الموضوع هو انه يعمل على نظامى تشغيل Windows 8 و Android فى نفس الوقت بضغطة زر يمكنك التبديل بينهم .

Samsung Ative Q

مواصفات الجهاز الجديد :

كيف تصبح عالماً فى الفيزياء.


بسم الله الرحمن الرحيم
تريد ان تصبح عالماً فى الفيزياء .. تريد ان تفهم النظريات الفيزيائية .. تجد صعوبة فى فهم قوانين الفيزياء .


سنبدأ اليوم بمشيئة الله تعالى سلسلة كيف تصبح فيزيائياً عالماً بخباياها و نظرياتها ستحتوى هذه السلسلة  على نصائح مفيدة لمن يريد تعلم الفيزياء.

*اولاً لمن يريد ان يتعلم الفيزياء ذاتياً (من المنزل):-

الأربعاء، 19 يونيو 2013

المادة المظلمة -Dark Matter- مما تتكون.

يبدو ان علماء الفيزياءفى طريقهم لحل لغز المادة المظلمة و مما تتكون ؟
حسنا ما هى المادة المظلمة هى مادة غريبة لا تمتص و لا تشع اى اشعاع كهرومغناطيسى عادى تفسر تباين الكتلة الكلية للكون و استدل العلماء عليها عن طريق خصائصها الجاذبة للمادة المرئية العادية.
و تعتبر هذه المادة لغز حيث يفترض العلماء وجودها و لا يستطيعوا رؤيتها او الاستدلال باى نتائج تجريبية على مكوناتها و لكن يبدو ان علماء من جامعة فاندربيلت وجدوا خيطاً -ربما يكون مفيداً- على ما هى تكوين المادة المظلمة .

الأحد، 16 يونيو 2013

بشرى لمن فقدوا بصرهم.



ثورة طبية فى طب العيون قد تنقل علاج العمى الى افاق اخرى و يصبح علاج العمى الوراثى اسهل حيث
نجح فريق من علماء فى جامعة بيركلى فى كاليفورنيا تطوير فيروس معدل جينياً يمكنه اختراق جدار شبكية العين و اصلاح خلاياها مما يساعد فى ارجاع البصر لمن فقدوه.

السبت، 15 يونيو 2013

تابعونا على صفحتنا

لمتابعة كافة منشوراتنا على يمكنكم زيارة الصفحة الخاصة بنا على فيسبوك مجلة العلوم
و اصحاب هواتف الاندرويد قريباً تطبيق التحديثات الخاص بالمدونة سيكون جاهزاً خلال ايام فيمكنكم متابعة منشوراتنا من الهاتف او اللوحى (ملحوظة لن يتاح على متجر جوجل فى الوقت الحالى )

و يمكنكم متابعتنا ايضاً من خلال تحميل التولبار الخاص بنا المقدم من موقع اليكسا من الضغط على البانر اسفل الصفحة 
Get our toolbar!

الخميس، 13 يونيو 2013

ثورة فى عالم البطاريات استخدام الكبريت الصلب و الليثيوم فى انتاج بطاريات ذات كفاءة اعلى من البطاريات التقليدية

يبدو ان الثورة التكنولوجية و ظهور الاجهزة المتقدمة كالهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية صاحبها تقدم كبير فى مجال صناعة البطاريات لمواكبة احتياجات الصناعات التكنولوجية لزيادة كفاءة البطاريات و اطالة عمرها و زيادة معدل الامان حيث
تمكن العلماء فى مختبر Oak Ridge

كاميرات العيون اصبحت ممكنة




بسم الله الرحمن الرحيم
يبدو ان الكاميرا التى استخدمت فى الفيلم الشهير Mission Impossible 4 حيث كانوا يستخدمو كاميرا مثبتة على عدسة لاصقة .

حيث اعلن باحثون فى معهد اولسان للعلوم و التكنولوجيا الكورى الجنوبى  بالتعاون مع عدة معاهد

الاثنين، 10 يونيو 2013

مشروع طموح لاستخدام الليزر فى فيزياء الطاقة العالية (تطبيق جديد لليزر)

اخبار:
مشروع طموح من فريق بحثى دولى لتوحيد تكنولوجيا الليزر الفائق السرعة Ultarfast Laser و فيزياء الطاقة العالية High Energy Physics لدراسة الجسيمات الاولية مثل المصادم الهادرونى الكبير LHC و لكنه سياتى باستخدام تقنيات الالياف الليزرية fibre LASER فى مصادمات الجسيمات.
المشروع سمى The ICAN ('International Coherent Amplification Network') project  بتمويل من الاتحاد الاوروبى قيمته نصف مليون يورو .
يشارك فى المشروع اربع معامل كبرى و هم :
مركز الابحاث الاكتروبصرية فى جامعة ساوث هامبتون البريطانية.
École Polytechnique, France.
معهد فرانهوفر للبصريات التطبيقية المانيا .
و المظمة الاوروبية للابحاث النووية CERN سويسرا و هى موطن الـ LHC.

الأحد، 9 يونيو 2013

يحيى المشد: العالم المصرى الذى اغتاله الموساد


العالم المصرى يحيى المشد عالم فى الطاقة النووية ولد عام 1932 فى مدينة بنها فى مصر و درس الهندسة فى جامعة الاسكندرية و تخرج من قسم الكهرباء عام 1952 سافر الى موسكو لاستكمال دراساته العليا بعدما اختير فى بعثة للسفر الى لندن و لكن ظروف العدوان الثلاثى حولت البعثة الى موسكو عاد من موسكو متخصصاً فى علم هندسة المفاعلات النووية.
عندما عاد الى مصر انضم المشد لهيئة الطاقة الذرية و سافر للنرويج مرة اخرى فى الفترة بين 1964 و 1966 ثم عاد و عمل استاذاً مساعداً فى هندسة اسكندرية ثم تمت ترقيته لاستاذ ثم رئيس قسم الهندسة النووية فور انشائه اشرف خلال فترة تدريسه على 30 بحثاً علمياً و نشر 50 بحثاً .
جائت نكسة عام 1967 و اوقفت البرنامج النووى المصر الذى كان يعد احد اسباب الحرب على مصر ; و حتى بعد انتصار اكتوبر لم يكن هناك اى مؤشرات لعودة البرنامج النووى للحياة .
سافر المشد الى العراق للعمل هناك بعد توقيع العراق على اتفاقيات لانشاء مفاعلات نووية .
اغتالته الموساد الاسرائيلية بهدف هدم البرنامج النووى العراقى و قد اعترفت اسرائيل بذلك فى هذا الفيلم الوثائقى عن تدمير مفاعل عراقى عام 1981 رابط الوثائقى . 
أول ما نسبوه للمشد أن الموساد استطاع اغتياله عن طريق مومس فرنسية، إلا أنه ثبت عدم صحة هذا الكلام؛ حيث أن "ماري كلود ماجال" أو "ماري إكسبريس" كشهرتها -الشاهدة الوحيدة- وهي امرأة ليل فرنسية كانت تريد أن تقضي معه سهرة ممتعة، أكدت في شهادتها أنه رفض تماماً مجرد التحدث معها، وأنها ظلت تقف أمام غرفته لعله يغيّر رأيه, حتى سمعت ضجة بالحجرة. ثم اغتيلت أيضاً هذه الشاهدة الوحيدة.

كما تدافع عنه وبشدة زوجته "زنوبة علي الخشاني" حيث قالت: "يحيى كان رجلاً محترماً بكل معنى الكلمة، وأخلاقه لا يختلف عليها اثنان. ويحيى قبل أن يكون زوجي فهو ابن عمتي، تربينا سويًّا منذ الصغر؛ ولذلك أنا أعلم جيداً أخلاقه، ولم يكن له في هذه "السكك", حتى أنه لم يكن يسهر خارج المنزل، إنما كان من عمله لمنزله والعكس.

وقيل أيضاً أن هناك شخصاً ما استطاع الدخول إلى حجرته بالفندق وانتظره حتى يأتي، ثم قتله عن طريق ضربه على رأسه. وإذا كان بعض الصحفيين اليهود قد دافعوا عن الموساد قائلين: "إن جهاز الموساد لا يستخدم مثل هذه الأساليب في القتل؛ فالرد دائماً يأتي". ولماذا لا يكون هذا الأسلوب اتّبِع لكي تبتعد الشبهات عن الموساد؟

ودليل ذلك أن المفاعل العراقي تم تفجيره بعد شهرين من مقتل المشد، والغريب أيضاً والمثير للشكوك أن الفرنسيين صمّموا على أن يأتي المشد بنفسه ليتسلم شحنة اليورانيوم، رغم أن هذا عمل يقوم به أي مهندس عادي كما ذكر لهم في العراق بناء على رواية زوجته، إلا أنهم في العراق وثقوا فيه بعدما استطاع كشف أن شحنة اليورانيوم التي أرسلت من فرنسا غير مطابقة للمواصفات، وبالتالي أكدوا له أن سفره له أهمية كبرى.


صفحتنا على الفيسبوك

السبت، 8 يونيو 2013

الانفجار العظيم Big Bang و نشاة الكون

بسم الله الرحمن الرحيم
هى احدى نظريات نشأة الكون التى تقول ان الكون نشاء من انفجار هائل عند كثافة و درجة حرارة عالية قبل حوالى 13.7 مليار سنة .
ظهرت تلك النظرية بعد ما لاحظ العلماء تباعد المجرات عن بعضها و بحسب نظريات العلماء ان الكون كان فى حجم راس مسمار و اصبح على هذه الحالة .
الكون البدئي كان مملوءا بشكل متجانس بكثافة طاقية عالية ودرجات حرارة وضغط عاليين. يقوم الكون بالتوسع والتبرد (كنتيجة لتوسعه) ليمر بمرحلة انتقال طورphase transition مماثلة لتكاثف البخار أو تجمد الماء عند تبرده، لكنها هنا انتقال طور للجسيمات الأولية.
مراحل الانفجار:-
1-مرحلة فترة بلانك:
هى المرحلة التى تغطى الفترة الزمنية من 10 اس -43 الى 10 اس -35 ثانية بعد الانفجار و فيها هبطت درجة الحرارة من 10 اس 32 الى 10 اس 27 كلفن و يقدر قطر الكون فى هذه الفترة بطول بلانك (10 اس -35 متر) .
فى تلك الفترة انفصلت قوة الجاذبية عن القوى الثلاثة الاخرى ( القوية و الكهرو مغناطيسية و الضعيفة ) .
2-فترة التوحيد الكبير : -
 تغطي هذه الفترة زمنا يمتد من 10−35 إلى 10−12 ثانية بعد الانفجار العظيم. يقدر انخفاض درجة الحرارة في هذه الفترة من 1027 كلفن إلى 1015 كلفن
في هذه الفترة من الزمن الممتدة من 10−35 ثانية و 10−33 من المعتقد أن يتمدد الفضاء الكوني إلى حجم يقدر ب : 10−32 متر إلى 10−22 متر. هذه الفترة على غاية من الأهمية بالنسبة لتخليق المادة حيث يكون سلوك التآثرالكهرومغناطيسي وقوى التآثر الضعيف متماثلا بالنسبة للمادة والمادة المضادة، حيث أن هاتين القوتين مندمجتين ومن المفروض أن تسلكان سلوك قوة وحيدة. وتقترح نظريات التوحيد الكبرى أن هذه الحالة الاندماجية لهاتين القوتين تسمحان بتكوين جسيمات ثقيلة تسمى بوزونات هيجز(انظر المقال السابق فى المدونة لتعرف عن الهيجز) 
.وأن التفاعلات الجسيمية تؤدي إلى تشكل المادة أكثر من المادة المضادة.
 في المراحل اللاحقة حين يحدث الانفصال، يكون من المتعذر تأمين تكون المادة بأغلبية تفوق المادة المضادة ،ذلك لأن التقاء كل جسيم بنقيضه يؤدي إلى فنائهما ،أو بمعنى أصح تحولهما ثانيا إلى طاقة.
مرحلة التاثر الضعيف :
 بين 10−36 و 10−12 ثانية بعد الانفجارالعظيم
خلال تلك الفترة تنخفض درجة حرارة الكون إلى 1028 كلفن بحيث تسمح لانفصال القوة الشدية (تآثر قوي عن قوى التآثر الكهرومغناطيسي والتآثر الضعيف. ويؤدي طور الانفصال هذا إلى الانتفاخ الكوني حيث يتزايد حجم الكون تزايدا أسياً. وبعده تكون الجسيمات لا زالت على درجة عالية من الطاقة بحيث تنتج أعدادا كبيرة من الجسيمات الغريبة الثقيلة من ضمنها بوزونات W وبوزون Z وكذلك بوزون هيجز المفترض.
مرحلة التضخم:
تضخم مفاجيء عظيم بين 10−36 ثانية و 10−32 ثانية بعد الانفجار العظيم.
لا نعرف بالضبط الوقت الذي حدث فيه الانتفاخ. ويفترض أن الكون خلال التضخم كان مسطحا، أي أن انحناء الفضاء المتري كان مستويا بحيث يشكل طورا متساوي التوزيع متوسعا بسرعة فائقة، تتشكل خلالها جسيمات التكوين البنائي الكوني الأولى. وتتحول بعض طاقات الفوتونات الهائلة العدد إلى جسيمات غير مستقرة مثل الكواركات وهادرونات ثقيلة تتحلل سريعا.
وطبقا لأحد التصورات أن الكون كان باردا وفارغا نسبيا قبل دخوله مرحلة الانتفاخ، وأن الحرارة الشديدة والطاقة العالية المصاحبة للمراحل الأولى للانفجار العظيم قد نشأت نتيجة تغير الطور الذي صاحب نهاية الانتفاخ.
مرحلة ارتفاع الحرارة :
خلال الارتفاع الجديد في درجة الحرارة تنتهي مرحلة الانتفاخ السريع وتتحلل طاقة الوضع للانتفاخ إلى بلازما من الكواركات والجلوونات الساخنة جدا. إذا اعتبرنا أن التوحيد الكبير لقوانين الطبيعة خاصية فعلية من خصائص عالمنا، فلا بد للانتفاخ الكوني أن يحدث خلال مرحلة التوحيد . مرحلة التوحيد معناها مرحلة يفترض فيها أن جميع القوى الطبيعية كانت موّحدة ، ثم بعد ذلك بدأت في الانفصال إلى قوة الجاذبيةو القوة الشديدة و القوة الكهرومغناطيسية وغيرها . بعد فترة التوحيد من المفروض انكسار التناظر (أي انفصال القوى عن بعضها البعض عن "القوة الموحدة " وتشكيلهم على النحو الذي نجدهم عليه الآن ) ، وإلا لوجب وجود أقطاب مغناطيسية منفردة في الكون المرئي. وعند تلك المرحلة يكون الكون مليئا بالإشعاع ، والكواركات والإلكترونات والنيوترينوات.
بعد هذه المراحل الاولية بدأ تكون الجسيمات الاولية المعروفة الان و تكون المادة ثم تتكون النجوم و المجرات حتى وصل الكون الى ساعة كتابة هذا المقال ما زال الكون يتمدد.

لمتابعتنا بشكل افضل زورونا على صفحة الفيسبوك مجلة العلوم 





جسيم الهيجز

مجالات هيجز و هيجز بوزون :-

هل سألت نفسك يوماً ما الذى يُكسب الأجسام كتلة ؟؟!


بالطبع ستجيب انها الذرات و لكن ما الذى يُكسب الذرات كتلة ستجيب ايضاَ النواة و النواة تكتسب كتلتها من البروتونات و النيترونات التى بداخلها و الذى يُكسب هذه الاجسام كتلة هى الكواركات و لكن لو فرضنا ان الكوارك هو اخر مكون من مكونات المادة ما هو الذى يُكسب هذه الجسيمات كتلتها ؟؟

هذا ما حير علماء الفيزياء النظرية مما دفعهم للبحث عن شئ يفسر وجود الكتلة و ما هى الى ان ظهرت نظرية المجال الكمى اللتى تفرض ان الكون مكون من مجالات تحدث لها اثارات تنتج الجسيمات و فرضت ان الكون مكون من مجالات كل مجال ينتج جسيم و هذا ما يفسر عدم الاختلاف بين صفات الالكترونات اى ان كل الاكترونات متساوية فى الكتلة و لها نفس العزم المغزلى لانها ناتجة عن نفس المجال و كذلك مع باقى الجسيمات الاولية و فسر العلماء التأثيرات الاساسية او القوى الاساسية
فى الطبيعة (الكهرومغناطيسية و القوة القوية و القوة الضعيفة ) على انها تداخلات بين المجالات و كما ذكرنا عند حدوث اثارة تتكون جسيمات تسمى البوزونات هذه البوزونات تحمل القوى الاساسية و لكن حتى الان لم نجب على السؤال اعلاه من اين تأتى كتلة الاجسام و لتفسيرها افترض العالم بيتر هيجز عام 1964 م وجود مجال سمى مجال هيجز يفرض هيجز ان هذا المجال موجود فى الفراغ حولنا عند مرور الجسم فيه يتفاعل مع (يقاومه) كلما زادت كتلة الجسم زادت مقاومة المجال للجسم.

و بوزون هيجز كما ذكرنا سابقا هو ناتج من اثارة المجال.
فى الرابع من يوليو عام 2012 م اعلنت منظمة سيرن انها متأكدة من وجود بوزون هيجز بنسبة 99.99 % بعد اجراء تجربة فى مصادم الهادرونات الكبير LHC و بهذا الاكتشاف العلمى العظيم يكتمل اخر حجر زاوية فى النموذج القياسى للجسيمات الاولية فبذلك يكون العلماء قد انتهوا من اكتشاف الجسيمات الاولية فى النموذج القياسى .

الجمعة، 7 يونيو 2013

مقدمة عن الموجات

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة عن الموجات:-
بعض المصطلحات الهامة:-


1-التردد: هو عدد الإهتزازات فى الثانية الواحدة.
الموجات الطولية: هى موجات ميكانيكية لا تنتقل إلا فى الأوساط المادية و تتكون من التضاغطات و التخلخلات مثل موجات الصوت.
2-التضاغط: هو منطقة من الموجات الطولية تكون عندها اكبر كثافة لجزيئات الوسط.
3-التخلخل:هو منطقة من الموجات الطولية تكون عندها اقل كثافة لجزيئلت الوسط.
4-الطول الموجى لموجة طولية: هو المسافة بين مركزى تضاغطين متتاليين او مركزى تخلخلين متتاليين.
الإزاحة: هى البعد بين موضع سكون الموجة و نقطة ما فى لحظة ما.
السعة : هى اقصى إزاحة للجسم المهتز....


أولاَ :- موجات الصوت:

موجات الصوت هى عبارة عن موجات ميكانيكية طولية تنتقل فى الأوساط المادية 
ولا تنتقل فى الفراغ.

وتنتقل موجات الصوت عن طريق إهتزاز جزيئات الوسط فى نفس خط إنتشار الموجة على هيئ كرات متحدة المركز.. 

و للصوت الخصائص الموجية الأتية:-

1-يحدث له إنعكاس 
2-يحدث له إنكسار
3-يحيد عن إتجاهة
4-تتداخل موجاته 

و سوف نتطرق إلى كل خاصية على حدة .



1-الإنعكاس:-



هو إرتداد موجات الصوت عندما تقابل سطحاَ عاكساَ ( سطح مستو صلب و أملس) و ينعكس ايضاَ على شكل كرات متحدة المركز.. و للإنعكاس قانونان هما:-

1) زاوية السقوط= زاوية الإنعكاس .
2)زاوية السقوط و زاوية الإنعكاس و العمود المقام من نقطة على السطخ العاكس على نفس المستوى .


2-الإنكسار:-

هو تغير إتجاه إنتشار الموجات الصوتية نتيجة لتغير سرعتها بتغير الكثافة..

قانون الإنكسار :- النسبة بين زاوية السقوط و زاوية اإنكسار تساوى النسبة بين السرعة فى الوسط الأول (V1) و السرعة فى الوسط الثانى (V2) ..


3-الحيود:- 

هو تغير إتجاه إنتشار الموجة (فى نفس الوسط) عندما تقابل حافة حائل او تمر بفتحة ضيقة..


التداخل:-

 هو تراكب عدد من الموجات لها نفس التردد و الطول الموجى و سعة الإهتزازة.. و ينتج عنه إما تقوية فى الصوت او ضعف فى الصوت..


تحدث التقوية عندما يتم تراكب التضاغط من احد الموجات إلى التضاغط من الأخرى او نفس العملية مع التخلخلات...

يحدث الضعف عندما يتراكب تضاغط من احد الموجات مع تخلخل من الموجة الاخرى...