الأحد، 15 سبتمبر 2013

التهامس باللمس : تكنولوجيا جديدة للتواصل الانسانى.

telepathy-communication

الهمس الالكترونى هى تقنية جديدة لنقل رسائل صوتية عبر التلامس ; ففى مختبر ديزنى للابحاث فى بطرسبرج بصنعهم ميكروفون خاص يمكنه تسجيل رسالة صوتية و يرسلها لشخص عن طريق لمسة باصبعه .

سميت هذه التقنية بـ ishin-den-shin وهو تعبير يابانى عن التفاهم الصامت ; تمكن هذه التقنية من تحويل الصوت الى اشارة غير صوتية او اشارة كهربية بعد تكبيرها و عندما يلمس الشخص الميكروفون تنتقل الشحنة خلال جسده وتخرج حين يلامس اذن شخص اخر.


الجهاز عبارة عن ميكروفون متصل بكارت صوت مثل الموجود فى الحواسيب يسجل الصوت و يحوله الى موجة كهربية و يدخلها على مكبر ينتج اشارة كهربية عالية الفولتية و منخفضة التيار مخرج هذه الشحنة متصل بسلك رفيع جداً حين يلمسه الشخص يتكون مجال كهروستاتيكى حول جلد الشخص و عندما يلمس هذا الشخص اذن شخص اخر يصنع هذا المجال اهتزازة صغيرة بمعنى اخر تحول هذه اللمسة الموجة الكهربية الى موجة صوتية مرة اخرى.

يقول ايفان بوبييف الباحث الرئيسى و المسئول عن مجموعة تكنولوجيا التواصل فى المختبر " انه -الابتكار- يستكشف عدم وضوح الحدود بين جسم الانسان , رسائلنا و العالم من حولنا , انه تقريباً كما لو ان اصبعك يمكنه الهمس فى الاذن او يمكنه اعادة تشغيل رسائل مخفية على الاشياء من حولنا".

تتيح هذه التقنية بعداً اخر فى التواصل الانسانى و توضح ان العلم لا حدود له  و من يعلم من الممكن قريباً ان يتمكن العلماء من بث رسائل تخاطرياً عن بعد بلا تلامس كما فى افلام الخيال العلمى. 

المصادر :-



تابعونا على صفحة الفيس بوك مجلة العلوم العربية

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق