السبت، 20 يوليو 2013

كيف تعمل الاشياء : كيف يعمل مولد التيار المتردد Dynamo

هل تعلم من اين تاتى الكهرباء التى تضئ لك غرفتك..او التى تشغل جهاز الكمبيوتر الذى تستعمله .. يرجع هذا كله الى مولد التيار المتردد او الـ Dynamo و الى نيكولا تيسلا (اقرأ المزيد عن تسلا---->من هنا) .

لنعرف كيفية عمل التيار المتردد علينا اولا فهم ما هو التيار المتردد ; هناك نوعان من التيار التيار المستمر وهو ثابت الشدة و الاتجاه و التيار المتردد و هو متغير الشدة و الاتجاه(يتخذ شكل دالة جيبية Sin Function) .

و من قوانين الكهرومغناطيسية ان اى شحنة تتحرك تولد مجالاً مغناطيسياً ; اى انه اذا مر تيار فى سلك سيتولد مجال مغناطيسى حول السلك.

اولاً لنتعرف على الحث المغناطيسى :-

الحث المغناطيسى او Magnetic Induction هو تولد تيار كهربائى نتيجة تقاطع مجال مغناطيسى للفات مادة موصلة.
اى انه اذا كان لدينا ملف يمر به تيار موضوع امام ملف اخر فعند مرور التيار فى الملف الاول سيتولد عنه مجالاً مغناطيسياً يقطع ملفات الملف الثانى ; فاذا كان التيار المار فى الملف الاول مستمراً سينتج عنه مجال مغناطيسى ثابت اذا سيحدث الحث لحظة بدء مرور تيار فى الملف الاول ; اما اذا كان هناك تياراً متردداً يمر فى لفات الملف الاول سينتج عنه مجالاً مغناطيسياً متغير و يحدث الحث طالماً هناك تيار (متردد) يمر فى الملف الاول و بذلك يتولد تيار فى الملف الثانى و هذا النوع يسمى الحث المتبادل.

نظرية عمل الدينامو :-
تقوم نظرية الدينامو على الحث الكهرومغناطيسى حيث يتكون من مغناطيس يدور بداخله ملف من مادة موصلة عندما يقطع المجال المغناطيسى لفات الملف يتولد داخله تيار.

مكونات الدينامو:- كما بالصورة 1- مجال مفناطيسى قوى .
2-ملف متصل طرفيه بحلقتين معدنيتين متصلتين بفرشتان من الكربون .
3-مقاومة او اى شئ يعمل بالكهرباء .





مكونات الدينامو
فعندما نؤثر بقوة حركية (عادة يستخدم البخال فى تدوير الدينامو) تدور ملفات المولد فتقطع خطوط الفيض المغناطيسى فيحدث الحث و يتولد التيار المتردد حيث تعتمد شدته على زاوية الدوران او الزاوية التى يصنعها مستوى الملف مع الملف مع خطوط الفيض المغناطيسى .

هذه الفكرة البسيطة التى بنيت عليها المولدات الحديثة المتطورة التى تستخدم لانارة بيوتنا.

تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك مجلة العلوم و ارسلوا لنا تعليقاتكم و مقالاتكم و اقتراحاتكم على الصفحة او من خلال تعليقاتكم هنا و شكراً

Freelance Jobs

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق